الثلاثاء، 31 مارس 2015

أدلة تحريم الغناء



أدلة تحريم الغناء
أولاً)- من القرآن الكريم:
قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } ، ولهو الحديث هو الغناء كما فسره ابن مسعود قال : والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء ، رددها ثلاثاً 
[ رواه ابن جرير والحاكم بسند حسن / المنتقى النفيس 302 ] ، وقال ابن عباس : نزلت في الغناء وأشباهه 
[ رواه ابن جرير وابن أبي شيبة بسند قوي / المنتقى النفيس 302 [
قوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك } ، قال مجاهد : بصوتك : أي الغناء والمزامير . فالغناء صوت الشيطان ، والقرآن كلام الرحمن ، فاختر أي الكلامين تريد وتسمع
ثانياً)- من أدلة السنة
قال صلى الله عليه وسلم : " لا تبيعوا القينات ( المغنيات ) ، ولا تشتروهن ، ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، وفي مثل هذا أنزلت هذه الآية : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين } [ السلسلة الصحيحة2922  [
وقال عليه الصلاة والسلام : " صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ، ورنة عند مصيبة " [ أخرجه البزار من حديث أنس ورجاله ثقات [
وعن عبدالله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله عز وجل حرم الخمر ، والميسر ، والكوبة ، والغبيراء ، وكل مسكر حرام " [ أخرجه أبو داود والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم ، وصححه الألباني رحمه الله ] ، وقال علي بن بذيمة : الكوبة : هي الطبل
وقال صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر ( كناية عن الزنا ) والحرير والخمر والمعازف ( آلات اللهو والطرب والغناء ) " [ رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم [.
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في أمتي قذف ، ومسخ ، وخسف " قيل : يا رسول الله ومتى يكون ذلك ؟ ، قال : " إذا ظهرت المعازف ، وكثرت القيان ، وشربت الخمر " [ أخرجه الترمذي وغيره وهو حديث صحيح لغيره [
عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه أنه سمع صوت زمارة راع ، فوضع إصبعيه في أذنيه ، وعدل راحلته عن الطريق ، وهو يقول : يا نافع ! أتسمع ؟ فأقول : نعم ، فيمضي ، حتى قلت : لا ، فوضع يديه ، وأعاد راحلته إلى الطريق ، وقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع زمارة راع ، فصنع مثل هذا . 
[ رواه أبو داود والبيهقي بسند حسن / المنتقى النفيس304  [
ثالثاً)- من أحاديث أهل البيت (عليهم السلام)

عن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال : الغناء مجلس لاينظر الى اهله , والغناء يورث النفاق , ويعقب الفقر .
مستدرك الوسائل ج13 ص219

عن الامام الصادق (عليه السلام) : انه سئُل عن قوله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) قال ابو جعفر ع : و الغناء وقد توعد الله عليه بالنار

مستدرك الوسائل ج13 ص219


روى ابو امامة عن النبي (صلى الله عليه و آله وسلم قال) : لايحل تعليم المغنيات ولابيعهن واثمانهن حرام وقد نزل تصديق ذلك في كتاب الله تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) , والذي نفسي بيده مارفع رجل عقيرته يتغنى الا ارتدفه شيطانان يضربان بارجلهما على صدره وظهره حتى يسكت .
مجمع البيان ج8 ص313 .

عن الامام الصادق (عليه السلام) انه قال : بيت الغناء لاتؤمن فيه الفجيعة , ولا تجاب فيه الدعوة , ولا تدخله الملائكة .
مستدرك الوسائل ج13 ص213 ح5.

عن الامام الصادق (عليه السلام) قال : قال رسول الله ص : انهاكم عن الزفن والمزمار وعن الكوبات والكبرات .

الزفن : الرقص بانواعه
المزمار : من الآت العزف الهوائية وتشمل الناي والبوق والكلارنيت والفيولا .
مستدرك الوسائل ج13 ص213 ح5.






0 التعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة @ 2013 مدونتي .